مفهوم الوسائط المتعددة
عرفت الوسائط المتعددة فى مجال تكنولوجيا التعليم منذ الستينات و تتكون كلمة Multimedia من جزأين هما Multi و هى تستخدم فى اللغة الإنجليزية بمعنى التعددية ، و Media تشير إلى الوسائط الحاملة للمعلومات كالورق والأشرطة و الأقراص السمعية والبصرية الممغنطة .
الوسائط المتعددة هي مصطلح يستخدم لوصف اتحاد البرامج والأجهزة التي تمكن المستخدم من الاستفادة من : النص والصور والصوت والعروض والصور المتحركة ومقاطع الفيديو .
والوسائط المتعددة أو الملتيميديا عبارة عن مجموعة من الهيئات المختلفة لنقل المعلومات التي يمكن أن تترافق مع النصوص لشرحها أو توضيحها أو لتزيد من فهمها، ويمكن أن تكون هذه الوسائط مرئية مثل مقاطع الفيديو والفلاش والجافا ونحوها أو مسموعة مثل مقاطع الصوت كتلاوة القرآن الكريم أو قراءة النصوص ونحوه، ويمكن أن تكون مختلطة تجمع ما بين المرئية والمسموعة
و من الممكن أن تكون الوسائط المتعددة تفاعلية أو غير تفاعلية أو فائقة وفقا لخصائص كل منها
الوسائط المتعددة غير التفاعلية
يعرفها Hillmaa , 1998بأنها:
عروض الوسائط الخطية liner Media التى يشاهدها المستخدم من البداية إلى النهاية دون أن يتحكم فى القفز إلى اختيار أجزاء معينة من المحتوى0
الوسائط المتعددة التفاعلية Interactive Multimedia
هى عروض الوسائط غير الخطية Non-liner Media التى تعتمد فقط على الكمبيوتر وهى عروض تستخدم جميع وسائط الاتصالات المستخدمة فى الوسائط المتعددة من نص مكتوب ، وصوت مسموع ، وصورة ثابتة أو متحركة ، و رسوم ، وجداول وفيديو كما أنها تمكن المتعلم من التحكم المباشر فى تتابع المعلومات ،حيث تسمح له بالتحكم فى اختيار و عرض المحتوى و الخروج والانتهاء من البرنامج من أى نقطة أو فى أى وقت شاء
الوسائط الفائقة
هى أداه تكنولوجية تعتمد على تقديم المعلومات بواسطة الكمبيوتر و تتضمن هذه المعلومات أشكالا متعددة من وسائط الاتصال من خلال ارتباطات داخلية غير خطية Non-Linear تسمح للمتعلم بتصفح واستعراض المعلومات بطريقة سريعة .
ويرتبط مفهوم تكنولوجيا الوسائط المتعددة بمبدأين هما : التكامل Integration - التفاعل Interaction
ويشير التكامل إلى المزج بين عدة وسائل لخدمة فكرة أو مبدأ عند العرض ، بينما يشير التفاعل إلى الفعل ورد الفعل بين المتعلم وبين ما يعرضه عليه الكمبيوتر ويتضمن ذلك قدرة المتعلم على التحكم فيما يعرض عليه وضبطه عند اعتبار زمن العرض وتسلسله وتتابعه
أنواع الوسائط المتعددة
oالبرامج الحاسوبية
أ- البرامج المخصصة للعروض مثل : (برنامج البوربوينت - برنامج الفرونت بيج - برامج عرض الصور .
ب- البرامج الكاملة وهي عبارة عن برامج جاهزة ومعدة مسبقاً باستخدام لغة من اللغات البرمجية (الفيجويل بيسك)عروض المالتي ميديا التفاعليةSad عروض الفلاش .- عروض الشكويف .- عروض الصور ثلاثية الأبعاد- .عروض الايثروير authorware
oتطبيقات الجافا وهي عروض قوية على درجة كبيرة من التفاعلية صممت بلغة الجافا .
أفلام الفيديو الحاسوبيةوهي عروض تم تصويرها باستخدام كاميرات الفيديو ويتم عرضها من خلال برامج عرض ملفات الفيديو
برمجيات الوسائط المتعددة
هي كل ما يعرضه الكمبيوتر من نصوص ورسوم وصور ثابتة ومتحركة ومؤثرات صوتية ولقطات فيديو بطريقة متكاملة ومتنوعة لتحقيق أهداف تعليمية محددة ، بالإضافة إلى أدوات الربط التي تساعد المستخدم على الإبحار والتفاعل والاتصال، ولا يشترط وجود جميع هذه العناصر فإنه يمكن القول بأن عدد العناصر لا ينبغي أن يقل بأي حال عن ثلاثة عناصر.
الهدف من البرامج التي تستخدم الوسائط المتعددة :
1- محاولة استخدام وسائط متعددة تتيح للطالب حرية التنقل والاختيار فيما بينها وذلك ليختار ما يناسبه
2- زيادة الدافع ومبدأ التشويق والترغيب لدى الطالب عند تعلم واكتساب المهارات
3- البعد عن الروتين في تعليم تلك المهارات
4- القدرة علي تحكم الطالب فيما يعرض عليه.
5- تحقيق مبدأ التدرج في التعليم من السهل إلي الصعب ومن البسيط إلي المركب.
6- مقارنة أداء المتعلم بالأداء المثالي لتصحيح أخطاؤه وتحسين وتطوير هذا الأداء.
7- تحقيق مبدأ الفروق الفردية بين الطلاب في تعلم واكتساب تلك المهارات.
8- تحفيز الطالب علي تصميم واستخدام مثل هذه البرامج مع طلابه أثناء فترة التربية العملية أو بعد تخرجه عندما يصبح معلما.
9- زيادة الدافع لدى الطالب للبحث عن ما هو جديد في مجال تكنولوجيا التعليم والمرتبط بمجال عمله الحالي والمستقبلي.
10- إتاحة الفرصة للطالب لتطبيق ما قام بدراسته من متطلبات الجامعة أو الكلية في مجال تكنولوجيا المعلومات
أهم النتائج التي توصلت إليها من تطبيق هذا البرنامج :
· إتقان الطلاب للأداء العملي لتلك المهارات في مدة أقل من تعلمها بالطريقة التقليدية.
· قدرة الطلاب علي تصميم وإنتاج وتقديم أعمال لبعض المهارات التي تم تكليفهم بها مستخدمين فيها بعض الوسائط المتعددة.
أهم التوصيات :
· العمل علي أعداد وتصميم وإنتاج مثل هذه البرامج لتطبيقها في المقررات العملية الأخرى.
· محاولة تعميم استخدام تلك البرامج في الأقسام العلمية الأخرى ومحاولة تطبيقها علي مستوى أقسام وكليات الجامعة كل فيما يخصه.
· مخاطبة الأقسام والمراكز المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات سواء في داخل الكلية أو الجامعة للقيام بتنظيم عدد من البرامج والندوات وورش العمل لأعضاء الهيئة التدريسية عن كيفية تصميم وإنتاج مثل هذه البرامج والتي تخدم الجوانب التعليمية.
مميزات الوسائط المتعددة في التعليم :
· توفر للمتعلم الوقت الكافي ليعمل حسب سرعته الخاصة دون الإحساس بضغط عصبي .
· تيسير الحصول على المعلومات عن طريق استثارة عدد أكبر من الحواس البشرية .
· تساعد الطالب على معرفة مستواه الحقيقي من خلال التقويم الذاتي .
· تزود المتعلم بالتغذية الراجعة الفورية .
· تجعل العملية التعليمية ممتعة وشيقة .
تطبيقات الوسائط المتعددة في العملية التعليمية
أكثر المجالات التي تستخدم فيها الوسائط المتعددة تنحصر في ست مجموعات :
1. الاختبارات
2. البرامج الترفيهية التعليمية
3. الموسوعات والمعاجم
4. نظم التعليم العالمية
5. نظم التعليم المتخصصة
6 جامعات وكليات الإنترنت
وممن أمثلة التطبيقات الحية للوسائط المتعددة التعليمية اليوم :
o· البريد الالكتروني E-mail
o· عقد المؤتمرات بواسطة الكمبيوتر Computer Conferencing