منتديات ود النور
اهلا وسهلا بكم في منتديات ود النور
عزيري الزائر انت غير مسجل
الرجاء التسجيل وشكر
منتديات ود النور
اهلا وسهلا بكم في منتديات ود النور
عزيري الزائر انت غير مسجل
الرجاء التسجيل وشكر
منتديات ود النور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ود النور

اهلا ومرحبا بكم في منتديات ود النور
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم في منتديات ود النور
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

 

 مقرر مادة الوسائط المتعددة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 29/11/2011
العمر : 32
الموقع : sudan

مقرر مادة الوسائط المتعددة Empty
مُساهمةموضوع: مقرر مادة الوسائط المتعددة   مقرر مادة الوسائط المتعددة Emptyالأحد يوليو 08, 2012 6:12 pm

مقرر مادة الوسائط المتعددة
تعريف الوسائط
هي الاندماج بين كافة عناصر التقنية فهي التي تجمع مابين النص والصوت والصورة والرسم والفيديو بجوده عاليه يضاف إليها التفاعلية
عناصر الوسائط المتعددة:
1- النصوص المكتوبة
2- اللغة المنطوقة
3- الصوت
4- الرسوم الخطية
5- الرسوم المتحركة
6- الصور الثابتة
7- الفيديو الرقمي
8- الواقع الوهمي
خصائص الوسائط المتعددة
تتميز برامج الوسائط المتعددة بعدة خصائص أهمها التفاعلية والتكامل
تعريف التفاعلية
يعرف التفاعل في برنامج الوسائط المتعددة إلى الفعل وردة الفعل بين مايعرضه البرنامج والمستخدم( المتعلم) وهو يشير إلى قدرة المستخدم على التحكم بالبرنامج وضبطه وتسلسله والخيارات المتاحة والتجول بين الخيارات ويكثر استخدامها 1- اختبارات التحصيل(الاختيار من متعدد) والانتقال من مستوى إلى أخر
تعريف التكامل
استخدام أكثر من وسيطين في الإطار الواحد بشكل تفاعلي وليس بشكل مستقل وحتى يتحقق التكامل بشكل جيد لابد من التقيد بعدة أمور منها:
1- عدم استخدام الصوت منفردا دون مصاحبة بعض المواد البصرية
2- عدم التعليق الصوتي على محتوى النص المكتوب واقتصار النص المكتوب على العناوين والنقاط الرئيسية
3- يجب أن لا يظهر التعليق الصوتي قبل ظهور الصورة أو موضوع التعليق
4- عدم الجمع بين وسيلتين بصريتين في نفس الوقت
5- استخدم التعلق المسموع بدل المكتوب عند عرض مجموعة من الثابتة المتتابعة لعرض مفهوم أو مهارة ما.
6- إدخال النص المكتوب يكون في نفس النافذة التي تعرض الرسوم المتحركة وليس بعيدا عنها.
7- ربط الصور والرسوم التي تتحدث عن فكرة معينه أو مفهوم محدد بواسطة خلفية صوتية واحدة غير متقطعة
8- عدم استخدام المؤثرات الصوتية مع التعليق الصوتي فلابد أن تكون هذه المؤثرات خافتة مع وضوح التعليق الصوتي
9- عند إدخال التعليق الصوتي على نقطة بصرية رسم متحرك أو لقطة فيديو أو صورة ثابتة فلابد من دمج الصوت في نفس ملف الفيديو لتلافي عيوب التزامن بين الصوت والصورة.





المحاضرة الثانية
مجالات استخدام الوسائط المتعددة
أدى التطور السريع في أنظمة وبرامج الوسائط المتعددة إلى انتشار استخدامها في العديد من المجالات نذكر منها:
1- التعليم والتدريب
2- الإعمال التجارية
3- الاستخدام المنزلي
أولا:التعليم والتدريب
تعاني معظم المؤسسات التعليمية والتدريبية من عوائق كثيرة لأداء مهامها منها قلة عدد المدرسين المتخصصين البطء في إدخال العلوم والتقنيات الحديثة في المناهج التعليمية عدم التوازن القائم بين عدد المدرسين وإعداد الطلبة لذلك كان البحث عن وسائل مساعدة (ليست بديلة( للمدرسين في التعليم والتدريب فظهر مفهوم( (hyper media وكان الحاسب الآلي أهم تقنية روجت وساعدت في لهذا المفهوم (لماذا).
التعليم عن بعد : نظام تعليمي يتم فيه تقديم التعليمات والإرشادات التعليمية بين مدرسين وطلاب يفصلهم الزمان والمكان
التعليم المنزلي: نظام تعليمي يعتمد أساسا على ربط الطالب بجهاز الحاسب الآلي من خلال برنامج الوسائط المتعددة المعد أساسا لتدريس المقررات الدراسية إما من خلال قاعدة بيانات مركزية متصلة بشبكة المدرسة أو مخزنة على أقراص مدمجة.
الحقيقة الوهمية(الافتراضية) أنظمة حاسب ألي تمكن المستخدم من خلالها أن يستكشف عوالم مبتدعة بواسطة الأجهزة والبرامج تحمل قدرا من المشابهة بالحقيقة
ندوات الفيديو: توفر ندوات الفيديو اتصالا مباشرا بين طرفين أو أكثر بواسطة الحاسب الالي بالصوت والصورة معا.
الأعمال التجارية
مع تزايد التنافس التجاري بين الشركات أصبح من الضروري تقديم خدمات أفضل ومعلومات حديثة وشاملة للزبائن وبشكل متواصل وحتى لا يتم تجهيز عرض أو مشروع وسائط متعددة لكل زبون على حدة يكمن تجهيز عرض تقديمي يتلاءم مع معظم الزبائن
فمع وجود أزرار انتقال وقوائم في العرض يمكن للزبون الانتقال بكل حرية ويسر ليستعرض كل ما قد يسال عنه ويمكن لهذا العرض أن يتم من خلال شبكة وسائط ا و قرص مدمج آو من خلال حفظة في احد الأكشاك العام(kiosk).
الاستخدام المنزلي
يعد الاستخدام المنزلي السوق الأساس للوسائط المتعددة فبوجود العاب الفيديو التي تطورت بشكل كبير خلال السنوات الماضية لا يكاد يخلو بيت من هذه الألعاب
كما أن التعليم المنزلي الذاتي أدى كذلك إلى دخول الوسائط إلى المنزل فالطالب يراجع دروسه يقوم باختبارات تجربيه يحل واجباته المنزلية وإرسالها للمعلم من خلال خدمة البريد الالكتروني.
مميزات الوسائط المتعددة
1- تعدد عناصر الوسائط يؤدي إلى توضيح الأفكار وبث عنصر التشويق والبعد عن الملل ويقرب المعلومة إلى الأذهان
2- تمكن المستخدم من السير في البرنامج حسب قدرته وفي الوقت الذي يريد وإمكانية التحرك بين الموضوعات المعروضة
3- توفير وقت وجهد والمتعلم واستخدام أكثر من وسيلة داخل البرمجية الواحدة والميل للتعلم الذاتي وتثبيت المعلومات.
عيوب الوسائط المتعددة
1- يتطلب إنتاج برامج الوسائط امكانيات مالية كبير لتوفير الأجهزة والبرمجيات والكادر البشري المدرب والماهر.
2- نوعية الأجهزة والعتاد المستخدم في الإنتاج يجب أن تكون عالية الجودة والمواصفات
أنظمة الوسائط المتعددة:
1- أنظمة التشغيل:وهي عبارة عن أجهزة الكمبيوتر الشخصي التي تحتوي على الحد الأدنى من الإمكانيات والبرامج الضرورية لتشغيل الوسائط المتعددة
2- أنظمة التأليف: وهي عبارة عن أجهزة الحاسب والأجهزة الخارجية الملحقة بها وأدوات التأليف الضرورية والتي تستخدم لإنشاء برامج الوسائط المتعددة
فريق عمل الوسائط المتعددة:
1- مدير المشروع
2- كاتب النص
3- أخصائي الفيديو
4- أخصائي الصوت
5- مصمم برامج الوسائط المتعددة
6- مبرمج الوسائط المتعددة
المحاضرة الثالثة
استخدام النصوص في برامج الوسائط المتعددة
1- مقدمة :يشكل النص المكتوب في برمجيات الوسائط المتعددة حجر الأساس فهو يستخدم في المجالات التالية داخل البرمجية
*العناوين الرئيسة التي تشرح محتويات البرمجية
*التعليمات والإرشادات تشرح طريقة استخدام البرمجية
*القوائم الرئيسة تحدد البدائل التي يختار منها المستخدم مايناسبه
*المحتوى الرئيس الشرح التفصيلي لمحتويات البرمجية (المتن).
2- الاعتبارات العامة لتصميم الخطوط
هناك عدة أمور يجب على مصمم الوسائط المتعددة مراعاتها عند استخدام الخطوط في برمجية الوسائط منها
1- اختيار حجم الخط ونمطه ونوعه بما يتناسب مع مضمون البرنامج فالعنوان الرئيس غير الهامشي غير متن النص وتعرف الحروف التي تستخدم في العناوين بشكل عام باسم حروف العرض""Display type وتعرف الحروف التي تستخدم في كتابة المتن باسم حروف المحتوى الأساسي للنص "Hard copy".
حروف العرض display type
تستخدم حروف العرض في كتابة كافة النصوص عدا تلك المستخدمة في كتابة حروف المحتوى الأساسي أي أنها تستخدم في كتابة العناوين والرابط أو الأزرار.
يفضل في هذا النوع استخدام حجم خط يبدأ من 18 نقطة لذلك هو مناسب جدا للتطبيقات التي ستستخدم للعرض عبر جهاز فيديو أو ( (Data show.
حروف المحتوى ألأساسي للنص(( Hard copy
هي الحروف التي يكتب بها النص الأساسي( الموضوع ,الدرس, الشرح) مهما كان عدد الصفحات أو الشاشات المكونة لهذا النص وعادة ما يستخدم مع هذا النص حروف بحجم 12-10 نقطة.
يمكن استخدام هذا النوع من الخطوط عند القراءة من شاشة الحاسب ولكن عند استخدام العرض في الفيديو أو للعرض على جهاز(( Data show فان القراءة تكون أكثر صعوبة.


تابع الاعتبارات ألعامه لتصميم الخطوط
2- اختيار الخطوط الأكثر وضوحا عند استخدام الحجم الصغير للخط فالخطوط غير المزخرفة (sans serif) أكثر وضوحا وانقرائية وجا زبحة عندما تكون ضمن قطع صغيرة الحجم على الشاشة أما الخطوط المزخرفة serif فتستخدم مصاحبة للخطوط كبيرة الحجم كما في حالة العناوين بالإضافة إلى أن أعطاء الخطوط المزخرفة نمك الخط السميك يؤدي إلى نتائج أفضل
وانقرائية النص: مدى سهولة تفسير العلاقات الحادثة بين جمل النص ومكوناته وسهولة فهمها.
3- تجنب استخدام نوعين مختلفين تماما من الخطوط على شاشة واحدة لان ذلك يسبب اضطرابا للعين وفي حالة وجود مستويين للنصوص يفضل استخدام خطين من نفس النوع مع تغيير حجم أو سمك الخط وذلك لإحداث التنوع المطلوب.
4- تعد الاستمرارية والتواصل في العرض عاملا هاما لنجاحه لذلك يفضل استمرارية المستخدم العناوين الرئيسية بشكل منتظم مع العروض حتى لا ينقطع المشاهد عن متابعة العرض ويتمكن من الربط بين أجزائه.
5- عدم إنهاء فقرة من النص بكلمة واحدة في أخر سطر
6- عند كتابة النص على شكل أعمدة يفضل عدم كتابة كلمة واحدة في الصف الأول لعمود جديد.
7- تزيد كفاءة القرائية بنسبة 40% في حالة الكتابة باللون الأسود على خلفية بيضاء (صفراء) مقارنة بالكتابة باللون الأبيض (الأصفر) على خلفية سوداء أو رمادي.
8- استخدام قاعدة الهرم المقلوب عند كتابة العناوين في أكثر من سطر واحد حيث نقوم بتقليل عدد الكلمات المستخدمة في كل سطر عن السطر الذي يسبقه.
المحاضرة الثالثة
طرق جذب انتباه المستخدم للنص
توجد عدة طرق لجذب انتباه المستخدم أثناء عرض النص على شاشة الحاسب
1- تحريك النص أثناء العرض وعلى المصمم استخدام سرعات مناسبة لإدخال الكلمات بحيث تتناسب مع قدرة المتعلم على المتابعة وكذلك ضبط اتجاه حركة إدخال هذه الكلمات
2- إظهار / إخفاء النصوص في أوقات معينة.
3- إضاءة النص أثناء حديث المستخدم.
4- كتابة خطوط العناوين بشكل مائل italic لإبرازها وإضافة جمالية عليها ووضعها داخل صندوق مع إمكانية إضافة الظلال والتجسيم الثلاثي.
5- استخدام بعض الحروف في الكلمة للتعبير عنها. المثال
نظام hyper text ونظام hyper media

يعرف نظام Hypertext بأنه نظام ربط غير خطي Nnonglinear عن طريق وصلات links لأهداف objects تحتوي على معلومات من نوع text وإظهارها على شاشة المستخدم بشكل تتابعي.
يعد نظام Hypermedia تطوير لتقنية hypertext حيث يمكن لهذه الأنظمة التعامل مع بيانات من نوع text بالإضافة لبيانات الوسائط المتعددة أي إمكانية دمج الصور والفيديو والصوت, أهداف الموصلات تحتوي عل معلومات مختلفة ا لوسائط..
طريقة عرض كتل المعلومات النصية
في كثير من الأحوال يكون طول النص المكتوب داخل مشروع الوسائط المتعددة اكبر من طول الشاشة الواحدة في مثل هذه الحالة يمكن لمصمم المشروع إتباع احدي الطرق التالية
1- استخدام ا شرطة التمرير
2- استخدام النص المتحرك
3- توزيع النص على أكثر من شريحة.
4- استخدام القوائم في التجول
تستخدم القوائم في مشروع الوسائط عندما يحتوي المشروع على العديد من الارتباطات وبذلك يصبح عدد الأزرار المستخدمة كبير مما يسبب ازدحاما داخل المشروع.
تعد القائمة الواحدة مجموعة من الأزرار التي تحوي ارتباطات ولكن لن تظهر مجموعة إلا الأزرار في القائمة الواحدة ألا بعد النقر فوق الزر الرئيس الذي يحوي القائمة.

المصدر :منتديات الصقراليماني: http://www.yemen90.net/t11306-topic#ixzz203WRKfuX
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://musabelnour.mam9.com
 
مقرر مادة الوسائط المتعددة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوسائط المتعددة-1
» الوسائط المتعددة
» بحث حول الوسائط المتعددة
»  مشروع الوسائط المتعددة
» الوسائط المتعددة Multimedia

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ود النور :: منتدي العلوم والمعرفه-
انتقل الى: