منتديات ود النور
اهلا وسهلا بكم في منتديات ود النور
عزيري الزائر انت غير مسجل
الرجاء التسجيل وشكر
منتديات ود النور
اهلا وسهلا بكم في منتديات ود النور
عزيري الزائر انت غير مسجل
الرجاء التسجيل وشكر
منتديات ود النور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات ود النور

اهلا ومرحبا بكم في منتديات ود النور
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم في منتديات ود النور
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

 

 حديث صحيح يدل على تحريم المظاهرات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 29/11/2011
العمر : 32
الموقع : sudan

حديث صحيح يدل على تحريم المظاهرات Empty
مُساهمةموضوع: حديث صحيح يدل على تحريم المظاهرات   حديث صحيح يدل على تحريم المظاهرات Emptyالسبت يونيو 30, 2012 10:52 am

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصبحه ومن والاه

أما بعد :

فقد أفتى جمعٌ من الحركيين بجواز المظاهرات ، وهم يدركون تمام الإدراك أن المظاهرات وسيلة غربية للضغط على الحكام من قبل الشعوب

وقد نسوا أو تناسوا هذا الحديث الصحيح

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((من كانت عنده نصيحة لذي سلطان فليأخذ بيده فليخلوا به فإن قبلها قبلها وإن ردها كان قد أدى الذي عليه )) رواه ابن أبي عاصم في السنة 1098

وقد حاول بعضهم تضعيف هذا الحديث وأنى لهم ذلك

فإن للحديث طرق

منها رواه ابن أبي عاصم في السنة 1098حدثنا محمد بن عوف ، ثنا عبد الحميد بن إبراهيم ، عن عبد الله بن سالم ، عن الزبيدي عن الفضيل بن فضالة يرده إلى ابن عائذ يرده ابن عائذ إلى جبير بن نفير عن عياض بن غنم به

وهذا أعله بعضهم بعدة علل وكلها إعلالات متعقبة

العلة الأولى عبدالحميد بن إبراهيم الحمصي وهو ضعيفٌ حقاً ولكنه توبع من قبل عمرو بن الحارث في التاريخ الكبير وذلك في ترجمة عياض بن غنم )

وعمرو بن الحارث قال فيه الحافظ (( مقبول )) وقال الذهبي (( لا تعرف عدالته ))

والأظهر أنه صدوق لقول ابن حبان فيه في الثقات (( مستقيم الحديث ))

وهذا يدل على أنه عرف حاله وسبر حديثه

وإلى اعتبار هذه اللفظة تعديلاً معتبراً كان يذهب المعلمي كما في التنكيل

ولو فرضنا جدلاً أنه مجهول الحال فروايته صالحة للإعتبار

العلة الثانية فضيل بن فضالة قال فيه الحافظ في التقريب (( مقبول ))

والحق أنه أعلى من ذلك فقد روى عنه محمد بن الوليد الزبيدي وهو لا يروي إلا عن ثقة كما نص على ذلك الإمام أحمد

وذكره ابن حبان في ثقاته وروى عنه جمع من الثقات

العلة الثالثة الإنقطاع بين فضيل بن فضالة و ابن عائذ

وهذه علة متوهمة وإلا فالمعاصرة ثابتة بينهما وإمكانية اللقاء حاصلة فكلاهما شامي

العلة الرابعة الإنقطاع بين ابن عائذ وجبير وهذه كسابقتها

فابن عائذ إنما أرسل عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة _ وجبير تابعي _

وكلاهما شامي بل كلاهما حمصي فقد حصلت المعاصرة وأمكن اللقاء فدعوى الإنقطاع تافهة ولا ينظر فيها

وابن عائذ إنما كان يرسل ولم يكن مدلساً

وبهذا يثبت أن هذا السند حسن لغيره في أسوأ أحواله

ولهذا السند عاضد عند ابن ابي عاصم في السنة - حدثنا عمرو بن عثمان ، حدثنا بقية ، حدثنا صفوان بن عمرو ، عن شريح بن عبيد قال : قال عياض بن غنم لهشام بن حكيم ألم تسمع بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبده علانية ولكن يأخذ بيده فيخلوا به فإن قبل منه فذاك وإلا كان قد أدى الذي عليه .

ورجال هذا السند ثقات غير أن شريح لا يعرف له سماع وعياض أو هشام

وعلى كل حال هذا يعضد سابقه وبهما يكون الحديث ثابتاً والله وأعلم _ هذا البحث مستفاد من مقال لأحد الإخوة _


فانظر رحمني وإياك كيف أن الحركيين استبدلوا الطريقة النبوية بالطريقة الغربية وذلك لضعف الثقة بالنصوص الشرعية

وإيثارهم لما يرونه من المصالح العاجلة في هذه الطرق

وتناسوا أن الطرق الشرعية فيها الخير كله والمصالح التي فيها إن كانت آجلة فهي سالمة من من المفاسد بخلاف هذه الطرق



والحق أن التجربة أثبتت أن المظاهرات محض مضيعة وقت ولا تعود بفائدة على المسلمين

هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://musabelnour.mam9.com
 
حديث صحيح يدل على تحريم المظاهرات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث نبوي ( كيف يكون النجاة من هول الصراط؟ )
» أحاديث وردت في الخسف والمسخ والقذف(من صحيح الجامع الصغير)
» كتاب: صحيح البخاري المسمى بـ «الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه» **

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ود النور :: المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: